المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر ١٢, ٢٠١٥

نصائح غالية

⛳⛳⛳⛳⛳ لاتحسد أحدا بنعمة فأنت لاتعلم ماذا أخذ الله منه.. ولاتحزن بمصيبة فأنت لاتعلم ماذا سيعطيك الله عليها "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب" ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ ‏​حكمتين من أروع ما وصلني اليوم : حكمة يابانيةُِ : ليس كل سقوط نهاية  فسقوط المطر أجمل بدايةُ ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ يقول حكيم يوناني: كنت ابكي لأنني أمشي بدون حذاء  ولكنني توقفت عَنَ البكاء عندما رأيت رجلاََ بلا قدمين.. دائما الحمدلله علىَ كل حال '' ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ يوماً ما ستكتشف: "أن حزنك حماك من النار   وصبرك أدخلك الجنة" ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ إذا لم تتصدق بفلوسك تصدق بضروسك!!  يعني " ابتسم "     ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ من عجائب الإنسان أنه يستفز من سماع (النصيحه) و ينصت لسماع (الفضيحه). ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ - لا تتوقع من نهاية اليوم إلاَّ الرِّضَا وسترضى.. استعن بالكريم استعنْ بالرحيم استعن بالعظيم  ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ •لا تدع الناس لايعرفون  عنك سوى سعادتك !  » ولا يرون منك إلا ابتسامتك . ⛳⛳⛳⛳⛳⛳ •إن ضاقت عليك أمورك!      » ففي القرآن جنتك .  • إن آلمتك وحدتك !      » فإلى السماء دعوتك . • إن سألوك

مفاتيح الإعراب

ثوابت إعرابية ) للمرحلة الثانوية   1. الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها)   يعرب صفة مرفوعة سواء في أسلوب النداء أو في أسلوب الاختصاص مثل : ( يا أيها المؤمنون أنتم نور الحياة )( أنتم – أيها المؤمنون– نور الحياة ) 2. الاسم المعرف بألـ الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقاً . مثال : ( سلمت علي هذا الإمام ) 3. اسم الإشارة إذا وقع بعد معرفة , يعرب صفة    مثال : ( الإمام هذا سلمت عليه ) 4. عند توالي معرفتين أو نكرتين , تعرب الثانية صفة بشرط الوصفية . مثال : ( المعلمُ الوقورُ محبوب) ( سلمت علي معلم وقور) . 5. عند توالي معرفتين , الأولي لقب و الثانية علمُ ُ, تعرب الثانية بدلاً مطابقاً مثال : ( الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين ) ملحوظة · البدل المطابق يكون علماً بعد لقب أو معرفاً بألـ بعد اسم الإشارة أو اسماً بعد أي المفسرة أو تفصيلاً بعد إجمال . مثال : ( بني الإسلام علي خمسٍ : شهادة أن لا إله إلا الله ....) 6. عند توالي معرفتين , الأولي علمُ ُ و الثانية لقب تعرب الثانية صفة .مثال : ( عمرُ الفاروق رجل عادل ) . 7. المعارف هي : ( الضما

أسهل طريقة لإجابة البلاغة

صورة
كيف تجيب على   سؤال البلاغة ؟ & إذا سأل في الامتحان عن جانب الفكر في الأبيات عند الإجابة عليك أن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً . & إذا سأل في الامتحان عن جانب الوجدان عند الإجابة عليك أن تتعرف على أحاسيس الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون : فرحة - حزناً - حباً - فخراً .... إلخ & إذا سأل في الامتحان عن [ امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ، أو مزج الشاعر بين أفكاره و أحاسيسه .. إلخ ] عند الإجابة عليك بتحديد العاطفة المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية . & إذا سأل في الامتحان عن الموسيقا في الأبيات عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقا في الشعر نوعان " ظاهرة   وخفية   ": 1 ــ الموسيقا الظاهرة   : خارجية   : و تتمثل في : الوزن - القافية - المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان . 2ــ   الموسيقا الخفية     : الداخلية   وتنبع