نموذج امتحان لغة عربية للثانوية العامة


                       الأسئلة فى أربع ورقات  جمهورية مصر العربية

امتحان إتمام شهادة الثانوية العامة 2015                           مادة اللغة العربية  المرحلة الثانية


 أولا التعبير  1 ــ "  مصر قلب العروبة النابض  ورأسها المفكر  ودرعها الحصين بها يتقدم العرب  ويسود . 

2ــ الإبداع الحقيقى  لا يتوقف طالما يجد الإنسان الفرصة والتشجيع والظروف المتاحة . 

اكتب فى أحد الموضوعين السابقين . 

ثانيا القراءة  أ / من قصة الأيام أجب عن أحــد السؤالين التاليين
 1 ــ( وكان أيسر شيء وأهونه أن يذهب الطلاب مذهب شيخهم ولاسيما , إذا أحبوه وأكبروه  ورأوا فيه المثل الأعلى بالصبر على المكروه والرضا بالقليل والتعفف عما لا يليق بالعلماء ووالترفع عن ما كان ينغمس فيه كثير من شيوخ الأزهر من ألوان السعاية والنميمة والكيد والترقب إلي الرؤساء وأصحاب السلطان)    

 أ - اختر الصحيح   
) جمع " المثل " : (الأمثال - الأمثلة – المثلات 
)  السعاية " تعني : (السعى بسرعة - الوشاية – الكذب 
) مضاد " التعفف " : (الطمع - التصنع – التودد 

(ب  - كان الشيخ المرصفي أستاذاً ، وأديباً . وضح ذلك  

(جـ  - كان المرصفي رغم فقره يعنى أشد العناية بأسرته . وضح  

(د  - أنكر الفتى على أستاذه المرصفي - رغم حبه له - موقفين . اذكرهما بإيجاز  

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(2) (وكان يذكر أن قصب هذا السياج كان يمتد عن شماله إلى حيث لا يعلم له نهاية ، وكان يمتد عن يمينه إلى آخر الدنيا من هذه الناحية ، وكان آخر الدنيا من هذه الناحية قريبًا ، فقد كانت تنتهى إلى قناة عرفها حين تقدمت به السن يذكر هذا كله ، ويذكر أنه كان يحسد الأرانب التى كانت تخرج من الدار ، كما كان يخرج منها)  
(  أ ) ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
.........  معنى « السياج » : ....... وجمعها  ـ1 
  لقد كان الشاعر ينشد الناس أخبار ........ ، و ........      .2ـ  
  3ـ ضع كلمة « القناة » فى جملتين من عندك بحيث يكون معناها فى الأولى مختلفًا عن معناها فى الثانية.
( ب ) لقد كان الطفل يحسد الأرانب التى كانت تخرج من الدار كما كان يخرج .. بِمَ تعلل ذلك ؟
( جــ ) يذكر الطفل أنه كان لا يخرج ليلة إلى موقفه من السياج إلا وفى قلبه حسرة لاذعة .. فما سبب تلك الحسرة ؟

ب . من الموضوعات المتعددة  

3ـ من موضوع الأرقام العربية الأصيلة 

س1 : " أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. أما الأرقام الغربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية " 
  أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين 
)  جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج – أنساج  .1
    ) مرادف " نسيج " : (بناء - فضاء – سواء   .2
   )  مضاد " متجانس " : (مؤتلف - معترف – مختلف   .3
     مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة – محدودة ) .4

(ب) مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟ وعلام يدل ذلك ؟ 

(ج) ما المقصود بحساب الجمل ؟ومتى تم تطويع الرقم العربي ليلائم الحرف اللاتيني؟
   

  4ــ  من موضوع قيم إنسانية 

" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان ، وكرامته ، وحقوقه الإنسانية إلي أقصى الحدود . وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلي تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً 
(أ) -  ضع مرادف " يعتد " ، ومضاد " رغب " في جملتين من تعبيرك 
(ب) - ما منهج الإسلام في تحرير العبيد ؟
(جـ) - وضح معاملة الإسلام لغير المسلمين

 
ثالثا تاريخ الأدب والبلاغة 

ــ الأدب 5

  للبارودى موقف واضح من السابقين . اشرح هذا الموقف .1

2ـ اذكر أربعا من سمات المقال العامة 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6ــ البلاغة 

مصر أخت السودان منذ جرى النيـ ـل ومـن فيهما لـه أبناء
سمـع النيـل فـى الشمـال هتافـاً وتعالـى من الجنـوب نداء
هم بنوه فـى الشاطئيـن استجابـوا لأبيـهـم وكلهـم نصـراء
ومضوا فى طريقهم ، ومن الحق دليل لركبهم وحـــداء


 . أسبغ الشاعر على أفكاره من فيض شعوره وضح ذلك .أ
(ب) ما الدلالة الشعورية للكلمات : أخت – نصراء – ركبهم ؟
(ج) استخرج من الأبيات لوناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى  
(د) ما العلاقة بين البيتين الثالث والرابع ؟ وما قيمة عطف (حداء) على (دليل) ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعا النصوص . أجب عن السؤال الآتى ( إجبارى ) 

7 ــ ولما وقفا بإزائنا ، كان هذا الصغير يقلب في وجوه الناس نظرات يتيمة ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها ، إذ يشهد وجوهاً كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنسانى المحبوب الذي لا يعرفه الطفل من كل خلق الله إلا في اثنين : أمه وأبيه . ولما رأيت الطفلين ضممتهما إلى وألهيتهما عن كآبة القلب بسرور البطن ، فدفنت كل آلامهما في بعض قطع الحلواء ، فطعما واستضحكا ، وتطلعا الحياة جديدة آمنة ". 
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى : 
)  معنى " بإزائنا " :                 ( أمامنا – خلفنا – بمحاذاتنا – تجاهنا )1ـ
)  مقابل " سرور البطن " :        ( حزنها – جوعها – انقباضها – ألمها )2ـ
 ) " الحلواء " جمعها :              ( حلويات – حلاوى – حلوى – حلوات )3 ـ
                                     ( كناية – مجاز – استعارة مكنية – تشبيه)  4ــ نظرات يتيمة 
(ب) تأثر الكاتب بحالة الطفلين . وضح ذلك  
(جـ) ماذا كان موقف الرافعى من الطفلين بعد أن أدرك ظروفهما ؟ وعلام يدل ذلك؟
( د ) " وتطلعا الحياة جديدة آمنة " ما قيمة جديدة آمنة هنا ؟ وكيف كان الحال 
    قبل ذلك ؟ 

ب ــ أجب عن أحد السؤالين التاليين                        

8ــ من نص غربة وحنين  لأحمد شوقى 

   1ـاختلاف النهار و الليل ينسي*** اذكرا لي الصِّبا وأيـام أنسي
   2ـ و صفا لي مُلاوَةً من شباب ***صُوِّرَتْ من تصُّورات ومَسِّ
   3ـ عصفت كالصَّبا اللـعوب ومرَّت*** سِنةً حُلْوَة ً ، و لذَّةَ خّلْـسِ

  أـ ما مضاد الصِّبا ؟ وما مرادف ملاوة ؟ وما جمع سنة ؟
  بـ ـ في البيت الأول : لماذا قدم النهار على الليل ؟ وما غرض الأمر في الشطر الثاني ؟ 
  ج ــ في البيت الثاني : استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه وغرضه . وبين سبب عطف مس على تصورات  
  في البيت الثالث : صورتان مركبتان وصورة ممتدة . وضحهم وبين سر جمال كل منهم دــ 
  هــ ـ نوع الشاعر بين الأسلوبين  الخبري والإنشائي في الأبيات . فما تعليلك لذلك ؟

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 9ــ من نص الشاعر وصورة الكمال لعبد الرحمن شكرى

 1ــ لـــم يـعــشَـــق الغــِيــدَ لـَكِنَّـــهُ    هـــَامَ بِبِكـرٍ مــن بَنَـــات الخــَيـــالْ
            2ــ صـورةُ حُســن صاغهــا لُبـُّـه     وحـَدُّهـا في الحُســــنِ حَدُّ الكَمَــال
           3ــ فصـار كالطفـل رأى بـارقــــــاً     هـــاجَ لـه أطماعـَــه في الُمحَــــال
           4ــ يمـدُّ نحـوَ الـنَّـجــــمِ كـفَّــا لــــه     ويحسَـبُ الـنَّجـــمَ قـــريبَ الـمنـال
( أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مفرد ( الغيد – أطماعه ) ومضاد ( المحال – الحسن) 
    )  وجمع ( حسن – بكر – الخيال – لبه – كف ) ومرادف ( هاج – لبه – هام  
(ب) الأبيات تعكس طموحاً لا حدود له وعملاً دائباً لتحقيقه . وضح ذلك 
 جـ) رغم ما عابه الديوانيون على شعراء الإحياء من اتصال بالتراث إلا إنهم لم يستطيعوا الفكاك منه . وضح ذلك فى ضوء البيت الأول 
( د ) تتضح فى الأبيات أهم سمات الديوان وهى الذهنية . وضح معللا ومدللا 

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خامســـا : النحــــــــــــو

 

10 - "العمل  هو سبيل تقدم مصر ولا خطر على مصر أكبر من التظاهرات والمطالب الفئوية فما كنا لنستطيع تحقيق هذه المطالب إلا بالعمل الجاد , فالعمل العمل , وإن مصر تحتاج إلى كل جهود أبنائها فبئس من يخذلها , فيجب علينا نحن المصريين الجد والاجتهاد لنحقق أهدف الثورة المرجو تحقيقها . فاعملوا تحققوا أهداف ثورتكم العظيمة .

( أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة.

( ب ) ـ استخرج من الفقرة السابقة مايلى

1ـ اسم مفعول ، وأعرب معموله  .

2ــ فعلا للذم ، وحدد فاعله  

3ــ أسلوب إغراء . وأعرب المغرى به .

4ـ اسما مختصا ، وأعربه .

5ــ مضارعا منصوبا ، وبين أداة النصب وعلامته .

6ــ مضارعا مجزوما في جواب الطلب وبين علامة جزمه .

7ــ اسم تفضيل وبين حكمه

( جـ )ـ اجعل الفعل " يحتاج "  واجب التوكيد بالنون فى جملة من إنشائك .

( د ) ـ " الجدية  "  ضع الكلمة متعجبا منه بإحدى صيغ التعجب. واضبطها بالشكل . ثم اجعلها مصدرا صناعيا في جملة أخرى .

( هـ ) ـ " لن ينهض بمصر إلا الشرفاء من أبنائها ". ضع " غير" بدلا من " إلا " مغيرا ما يلزم . ثم أعربها وما بعدها.

( و ) ـ فى أى مادة تبحث فى معجمك عن كلمة  " التظاهرات "

 ( انتهـــت الأســـــئلة )

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

امتحانات السنوات السابقة لمادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوى وإجاباتها

آداب الصداقة لابن مسكويه للصف الثانى الثانوى

مكارم الأخلاق وحاتم الطائى شرح الأستاذ محمد فهمى