مكارم الأخلاق وحاتم الطائى شرح الأستاذ محمد فهمى


بتصرف .من كتاب يحيي بن مدرك الطائى
 


تمهيد:
يعد حاتم الطائى نموذجا من النماذج العربية الرائعة التي تجسد القيم العربية الأصيلة التي أقرها الإسلام كما ترى في هذا الدرس
القاموس                (يعد ــ يعتبر )
(نموذجا ــ شكلا ومثالا والجمع نماذج )          (تجسدها  ــ المراد تحققها )Horizontal Scroll:                    قراءة 
           مكارم الأخلاق وحاتم الطائى
Flowchart: Alternate Process: الدرس 

(جواد ــ كريم والجمع أجواد  )          (الأصيلة ــ العريقة  والمضاد الدخيلة )(أقرها ــ أكدها وأثبتها  ومضادها نفاها وأنكرها )

  
    حاتم الطائى شاعر جاهلى معروف من أهل نجد
    و  فارس جواد من قبيلة طيئ مضرب المثل في الجود والكرم
   كان رئيسا مطاعا في قومه وشريفا مقصودا من معاصريه وسيدا مهابا من ملوك عصره 
وأجداده جميعا سادة نجباء  .
   تزوج ماوية بنت حجر الغسانية والنوار ثرملة البحترية له ديوان واحد من الشعر
    ويكنى أبا سفانة وأبا عدى
    كان بحرا يفيض عطاؤه ولا يغيض سخاؤه لا يظمأ وارده ولا يمنع سائله
    وكان لا ينتظر السائل حتى يأتيه فحين يشتد القحط ويعز القرى في برد الشتاء
      وتعصف الريح الباردة بأطناب الخيام
    ويزيد البرد من شعور الإنسان بالطوى حتى كرب يقضى عليه ، يدرك حاتم ما يقاسيه الناس
    فيرسل إليهم دون أن يسألوه- ما يدفع عنهم عادية الجوع ويأمر غلامه أن يوقد نارا

    في بقاع من الأرض عسى السائر ليلا أن يهتدى إليها  :
أوقد فإن الليل ليل قر                                والريح يا موقد ريح صر
عسى يرى نارك من يمر                            إن جلبت ضيفا فأنت حر
كان الجوع ينهش الأمعاء وكاد الفقر يفتك بالبسطاء في بيئة صحراوية قاحلة
وظروف مناخية قاسية وحروب ونزاعات مستمرة فقدر حاتم معنى الإنسانية
وقدم للسائل وغير السائل القريب والبعيد ما يحفظ عليه حياته أو يسد رمقه أو يروى غلته
-      وقد هجرته زوجته ماوية وأكثرت زوجته نوار من لومه وأطالت في عذله ورأت أن أهله وعياله أ    حق بما يعطيه الناس وهنا أخذ حاتم ينصح زوجته نوار بالإقلال من لومه
     قائلا لها : مهلا يا نوار إن المال الذى أبقيه سيأخذه غيرى إذا مت ولن يبقى لى سوى سوء الثناء
-     وكان حاتم صفوحا يغفر زلات قومه استبقاء لودهم وحفاظا على صداقاتهم
Oval Callout: مناقشة الدرس 

    وهو في سبيل ذلك قد شق على   نفسه  وكلفها فوق طاقتها ولكنه يدرك أن الحلم كفيل     بدفع أذاهم وكم من مرة صكت سمعه كلمة قبيحة من شخص       فأعارها أذنا صماء تنزيها لنفسه وتكريما لها
-     وكان عفيفا عف عن كل ما يشين وكف نفسه عن المطامع وصانها عن فعل الدنيات
    وبلغ من استحياء حاتم من   جاراته وحفاظه على شرفهن وعدم خدش حيائهن أنه     ما مر بإحداهن إلا وتغافل أو تعامى كأنه لا يراها أو لا يعرفها
     ومن فضائل الكريم اللازمة أيضا الصدق وحاتم كان إذا حدث صدق
     وإذا وعد أوفى بوعده فالكريم حريص على سمعته والإنسان رهن بأعماله
     وحاتم رجل محب للسلام في عصر اتسم بالقوة عصر لا تكاد الحروب فيه تتوقف 
     وأوشكت القبائل أن تتفانى فاعتزل حاتم حرب الفساد التي سقط فيها خيرة قومه   
     و نزل في بنى بدر لأنه كان يكره العنف ويعزف عن الشر
     وكان ينصح ابنه عديا قائلا: إذا رأيت الشر يتركك فاتركه
     وهو سيد في قومه مرموق المكانة ولكنه متواضع لا يتيه
     ولا يرى نفسه فوق الناس وليس من العسير
    أن يمتاز رجل بالجود وآخر بالعفة وثالث بالصفح والتسامح والتواضع
      لكن من العسير أن تجتمع كل هذه الشمائل لرجل واحد فإن اجتمعت له فهو الكريم بلا منافس
     فليقرأ شباب العرب سيرة أرباب القيم وذوى مكارة الأخلاق حرى أن يتحلوا بهذه الصفات
     وعسى الأمة العربية أن تربى أبناءها على هذه القيم الرفيعة والصفات النبيلة


 



-س1 ماذا تعرف عن حاتم الطائي؟
ج1ــ  حاتم الطائى شاعر جاهلى معروف من أهل نجد. و فارس جواد من قبيلة طيئ مضرب المثل في الجود والكرم
كان رئيسا مطاعا في قومه وشريفا مقصودا من معاصريه وسيدا مهابا من ملوك عصره
   وأجداده جميعا سادة نجباء
القاموس ــ(   مطاعا ــ مسموع الكلمة )     (شريفا ــ نبيلا )   (  مهابا ــ مقدرا محترما  )   (نجباء ـ جمع نجيب وهو الفطن الذكى حسن الخلق )
   س2ممن تزوج حاتم الطائي؟
ج2 ــ تزوج  حاتم من ماوية بنت حجر الغسانية والنوار ثرملة البحترية
س3 ـ  ما]ثار حاتم الأدبية ؟ وما كناياته ؟ج3 ــ له ديوان واحد من الشعر ويكنى أبا سفانة وأبا عدى
القاموس ــ يكنى . الكنية ما تسبق بأم أو أب أو ابن أو بنت

س4ــ ما سمات حاتم الطائي التى جعلته أكرم العرب ؟
-ج4 ــ  كان بحرا يفيض عطاؤه ولا يغيض سخاؤه لا يظمأ وارده ولا يمنع سائله وكان لا ينتظر السائل حتى يأتيه فحين يشتد القحط ويعز القرى في برد الشتاء وتعصف الريح الباردة بأطناب الخيام ويزيد البرد من شعور الإنسان بالطوى حتى كرب يقضى عليه ، يدرك حاتم ما يقاسيه الناس فيرسل إليهم – دون أن يسألوه- ما يدفع عنهم عادية الجوع ويأمر غلامه أن يوقد نارا في بقاع من الأرض عسى السائر ليلا أن يهتدى إليها :
أوقد فإن الليل ليل قــــر                                        والريح يا موقد ريح صـــر
 عسى يرى نارك من يمــر                                     إن جلبت ضيفا فأنت حــــر
القاموس : (يفيض ــ يزيد  ومضادها ينقص  )                 (عطاؤه ــ كرمه  )
( يغيض ــ يجف ومضادها  يفيض )    ( سخاوه ــ كرمه )       (وارده ــ المراد من يذهب للشرب )
( سائله ــ طالب العون )   (القحط ــ الجدب وقلة الماء والمرعى )  
  (يعز ــ يشق ويصعب ويقل )
ا القِرى ــ بكسر القاف ما يقدم للضيف من طعام وشراب )     ( تعصف ــ تشتد ) 
 ( أطناب ــ جمع طنب وهو الحبل الذى يشد الخيمة )
 ( الطوى ــ المراد الالتحاف وطلب الدفء  من غطاء ونحوه )
 ( كرب ــ أى قرب من أفعال الشروع )      ( يقضى عليه ــ يهلكه )        (  يدرك ــ يعلم )
 (  يقاسيه ــ يعانيه )  (عادية الجوع ــ أى اعتداء الجوع وهلكته )
 ( غلامه ــ خادمه والجمع غلمان وغلمة وأغلمة )   ( بقاع ــ أنحاء جمع بقعة ) 
 ( عسى ــ من أفعال الرجاء بمعنى لعل )
( يهتدى إليها ــ يعرف طريقها والمضاد يضلها )     ( أوقد ــ أشعل )
( قر ــ برد شديد  ومضادها ـ حر )  (الريح صر ــ شديدة البرد)   ( جلبت ــ أحضرت )
 ( حر ــ     طليق )
س5 ـ ما مضمون البيتين السابقين ؟ وما دلالتهما على اخلاق حاتم ؟
ج5ــ يطلب حاتم الطائي من غلامه أن يوقد النيران لأن الليل ليل بارد والريح شديدة لعل أحدا يرى النار فيهتدى إلى بيت حاتم ثم يعده بإطلاق سراحه وحريته إن أتى بضيف .
 ويدل البيتان على مدى كرم حاتم الطائى وجوده حتى إنه يجعل حرية عبده مكافأة له إذا أتى له   بضيف
-س6 كيف كانت حياة العرب  قبل الإسلام ؟ وما موقف حاتم الطائى  من ذلك ؟
ج6ــ  كان الجوع ينهش الأمعاء وكاد الفقر يفتك بالبسطاء في بيئة صحراوية قاحلة وظروف مناخية قاسية وحروب ونزاعات مستمرة فقدر حاتم معنى الإنسانية وقدم للسائل وغير السائل القريب والبعيد ما يحفظ عليه حياته أو يسد رمقه أو يروى غلته
القاموس :  (   ينهش ــ  يقطع ويمزق )  ( يفتك ــ يهلك ويقتل ) ( البسطاء ــ المراد الفقراء  
( قاحلة ــ فقيرة مجدبة بلا زرع ولا ماء  ومضادها خصبة )  ( نزاعات ــ خلافات ومفردها نزاع )
( قدر ــ عرف حقها ومقدرتها )   ( يسد ــ يغنى ويكفى ) ( رمقه ــ بقية روحه والجمع أرماق )
( يسد رمقه ــ ينقذ حياته من الموت )  ( غلته ــ شدة عطشه  ومضادها ارتواء )


-س7 ــ ما موقف زوجات حاتم من كرمه ؟ وبم نصح زوجته نوار؟
ج7  لقد هجرته زوجته ماوية وأكثرت زوجته نوار من لومه وأطالت في عذله ورأت أن أهله وعياله أحق بما يعطيه الناس وهنا أخذ حاتم ينصح زوجته نوار بالإقلال من لومه قائلا لها : مهلا يا نوار إن المال الذى أبقيه سيأخذه غيرى إذا مت ولن يبقى لى سوى سوء الثناء
القاموس : ( هجرته ـــ تركته )  ( لومه ــ عتابه )  ( عذله ــ المبالغة فى لومه )
( عياله ــ أولاده والمفرد عيل )   ( أحق ــ أولى ومضادها أبعد الناس عنها )
(مهلا ــ أى تمهلى  وانتظرى ولا تتعجلى وتعرب مفعولامطلقا )
( سوء الثناء ــ سوء المدح والمراد الذم )
س8  كيف كان يعامل حاتم قومه ؟ وما الدرس المستفاد من ذلك ؟
  ج8  وكان حاتم صفوحا يغفر زلات قومه استبقاء لودهم وحفاظا على صداقاتهم وهو في سبيل ذلك قد شق على نفسه وكلفها فوق طاقتها
 والدرس المستفاد .. ولكنه يدرك أن الحلم كفيل بدفع أذاهم وكم من مرة صكت سمعه كلمة قبيحة من شخص فأعارها أذنا صماء تنزيها لنفسه وتكريما لها.
 القاموس : ( صفوحا ـــ متسامحا عفوا ) ( يغفر ــ يعفو ويصفح )
 ( زلات ــ أخطاء والمفرد زلة)   (يدرك ــ يعلم ) ( الحِلم ـــ الصبر أما الحُلم ــ ما يراه النائم )
 ( استباقا ــ إسراعا وتقديما )  ( ودهم ــ حبهم )  ( شق ــ صعب وجهد )  ( كلفها ــ حملها )
  (طاقتها ــ   قدرتها وجهدها وحمولتها )   ) دفع ــ صد ورد )  ( وكم من ــ خبرية للكثرة )
  ( صكت سمعه ــ عنفته بصوت حاد ) (صكت وجهها ــ لطمت )
  وفى القرآن ( فصكت وجهها )
   قبيحة ــ سيئة مؤذية ومضادها جميلة   
 ( أعارها أذنا صماءــ لم يهتم بحديثه ــ لم يصغ إليه وأهمل حديثه )
 تنزيها لنفسه  ــ إبْعَادُهُا ، تَقْدِيسُهُا ، تَطْهِيرُهُا عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُها )
  س9   ما سمات حاتم الطائي الأخلاقية ؟  وما مدى احترامه وتقديره للمرأة ؟
 ج9-    1ـ وكان عفيفا عف عن كل ما يشين وكف نفسه عن المطامع وصانها عن فعل الدنيات وبلغ من استحياء حاتم من جاراته وحفاظه على شرفهن وعدم خدش حيائهن أنه ما مر بإحداهن إلا وتغافل أو تعامى كأنه لا يراها أو لا يعرفها
 2ــ ومن فضائل الكريم اللازمة أيضا الصدق وحاتم كان إذا حدث صدق وإذا وعد أوفى بوعده فالكريم حريص على سمعته والإنسان رهن بأعماله
-3   وحاتم رجل محب للسلام في عصر اتسم بالقوة عصر لا تكاد الحروب فيه تتوقف
  القاموس :( عفيفا ــ كريم الخلق أبى ذو عفة وطهارة  والجمع أعفاء وأعفة )
  ( يشين ــ يسيء ويعيب ويقبح  ومضادها يزين )     ( كف ــ منع )   ( المطامع ــ جمع مطمع وهو ما يطمع الإنسان فيه من جاه وسلطان ومال إلخ ) ( صانها ــ حفظها  والمضاد أهانها وضيعها )
  ( الدنيات ــ جمع الدنية وهى الحقارة والخسة )   ( خدش ــ جرح والمراد إهانة ) 
 ( بلغ ــ وصل )
  ( تغافل ــ تجاهل )  ( رهن ــ أى وقف ومرهون عليه )  ( اتسم ــ اتصف ومادتها وسم )
  س10 ما موقف حاتم الطائى من الحروب ؟ لماذا اعتزل حاتم حرب الفساد ؟
  ج10 ــ وأوشكت القبائل أن تتفانى فاعتزل حاتم حرب الفساد التي سقط فيها خيرة قومه       و نزل في بنى بدر لأنه كان يكره العنف ويعزف عن الشر
القاموس : ( أوشكت ــ اقتربت )  ( تتفانى ــ يفنى بعضها بعضا والمراد تهلك وتنتهى )
( اعتزل ـــ ابتعد ) ( يعزف ـــ يبعد )
س11 بم نصح حاتم ولده عديا ؟
ج11ــ وكان ينصح ابنه عديا قائلا: إذا رأيت الشر يتركك فاتركه
 س12 ــ ما مكانة حاتم الطائي فى قومه ؟
-         ج12  وهو سيد في قومه مرموق المكانة ولكنه متواضع لا يتيه ولا يرى نفسه فوق الناس وليس من العسير أن يمتاز رجل بالجود وآخر بالعفة وثالث بالصفح والتسامح والتواضع لكن من العسير أن تجتمع كل هذه الشمائل لرجل واحد فإن اجتمعت له فهو الكريم بلا منافس
  القاموس :     ( مرموق ذو    مكانة عالية )  ( يتيه ــ يفخر )
                       ( العسير ــ الصعب ومضادها السهل الهين )
                 (   الشمائل ــ الصفات والأخلاق الكريمة والمفرد شميلة )



س13 ــ ما واجب شباب العرب للاستفادة من أصحاب القيم النبيلة ؟ وما دور الأمة العربية ؟
ج13  ــ فليقرأ شباب العرب سيرة أرباب القيم وذوى مكارة الأخلاق حرى أن يتحلوا بهذه الصفات وعسى الأمة العربية أن تربى أبناءها على هذه القيم الرفيعة والصفات النبيلة.
القاموس : ( سيرة ــ حياة  وطريقة وعادة وسنة ) والسيرة النبوية / حياة النبى محمد صلى الله عليه وسلم من المولد إلى الممات .
    ( أرباب ــ أصحاب  والمفرد رب  والرب هو الإله أيضا ومنها رب البيت أى صاحبه )
  ( القيم ــ جمع قيمة وهى المباديء والأخلاق الكريمة )    
    ( النبيلة ــ الشريفة الكريمة والجمع نبائل )
  ( حرى ـــ عسى ولعل  و جدير)   الرفيعةـــ السامية  العالية ومضادها الوضيعة )



















Wave:  تدريبات على           تدريبات على الدرس 



 



  1 ـــ (كان بحرا يفيض عطاؤه ولا يغيض سخاؤه لا يظمأ وارده ولا يمنع سائله وكان لا ينتظر السائل حتى يأتيه فحين يشتد القحط ويعز القرى في برد الشتاء وتعصف الريح الباردة بأطناب الخيام ويزيد البرد من شعور الإنسان بالطوى حتى كرب يقضى عليه)
س1/ ما مرادف (القرى ) ومضاد ( القحط ) وجمع ( وارد )
س2/ ضرب حاتم الطائي المثل فى الجود .. فبم نال ذلك ؟
س3 / عانى حاتم الطائي كثيرا فى بيته بسبب جوده وسخائه .. وضح ذلك
2ـــ(وكان عفيفا عف عن كل ما يشين وكف نفسه عن المطامع وصانها عن فعل الدنيات وبلغ من استحياء حاتم من جاراته وحفاظه على شرفهن وعدم خدش حيائهن أنه ما مر بإحداهن إلا وتغافل أو تعامى كأنه لا يراها أو لا يعرفها
  ومن فضائل الكريم اللازمة أيضا الصدق وحاتم كان إذا حدث صدق وإذا وعد أوفى بوعده فالكريم حريص على سمعته والإنسان رهن بأعماله)
 س1:  تخير الصواب مما يأتى
  1ـ مرادف ( يشين ) ( يمدح ــ يقدح ــ يفرح ــ يجرح )
 2ــ مطابق   أوفى   ( أولى ــ أخلص ــ أخلف ــ أخفى )
 3ــمفرد فضائل ( فضل ــ فاضل ــ فاضلة ــ فضيلة ) 
 س2 فى الجملة السابقة صفتان إسلاميتان كانتا فى حاتم وضح مع الدليل
 س3 .الكريم حريص على سمعته والإنسان رهن بأعماله .. اشرح الجملة  السابقة فيما لا يقل عن ستة أسطر

الأستاذ ـــ محمد فهمى
 
      مع أطيب تمنياتى بالتوفيق والنجاح الباهر




تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

امتحانات السنوات السابقة لمادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوى وإجاباتها

آداب الصداقة لابن مسكويه للصف الثانى الثانوى